مكتب الجودة
كلمة مدير مركز الجودة بالكلية

 

تنطلق كلية اللغات من رؤى تهدف إلى التميز في الأداء وجودة في المخرجات مما يتطلب متابعة لضمان تطبيق معاييرالجودة للرقي بمخرجات الكلية على مستوى أقسامها المختلفة. ومكتب الجودة بالكلية يسعى إلى تحقيق ذلك من خلال فريق عمل مكون من أعضاء من كل قسم يتابعون الأداء ويقترحون وسائل التحسين ورفع القدرات لتحقق الأقسام العلمية الأهداف المرجوة من العملية التعليمية للوصول إلى أفضل  النتائج. وكل هذا لا يتم إلا إذا كان هناك جودة في الأداء ورغبة في التميز، وبالرغم من قلة الإمكانيات وصعوبة تطبيق معايير الجودة في كثير من الأحيان.إلا ان فريق الجودة بالكلية يقوم بمجهود لتلبية متطلبات الجودة وللرفع من مستوى الأداء.

أشكر إدارة الكلية على سعيها الدءوب لتفعيل العمل بمكتب الجودة وفروعه في أقسام الكلية والشكر أيضاً لرؤساء الأقسام العلمية ومنسقو الجودة من حيث متابعة ضمان الجودة والأداء على مستوى الأقسام العلمية وربطه برؤية ورسالة وأهداف كلية اللغات.

ا.د. انتصار الورفلي

 

نبذة عن مركز الجودة بالكلية

حرصت كلية اللغات على أن تتبع وأقسامها المختلفة نظاماً فعالاً لضمان الجودة والتحسين المستمر لإدارتها وبرامجها العلمية والتعليمية من خلال تقييم الأداء ونشر ثقافة الجودة بين أعضاء هياة التدريس والعاملين بها. ومن هذا المنطلق تم إنشاء مكتب للجودة بالكلية والذي يتابع تطبيق معايير الجودة والتحسين المستمر بالتعاون مع منسقي الجودة بأقسام الكلية المختلفة.

ويقوم مدير مكتب الجودة ومنسقي الجودة بالأقسام العلمية بمراجعة وتحديث رسالة وأهداف الكلية والٌأقسام العلمية بها بما يتلائم مع التطورات العلمية والأكاديمية المستجدة كما يتابع تنفيذ السياسات العامة لتقييم الأداء وضمان الجودة في الوحدات الإدارية بالكلية. ولتحقيق ذلك يقوم بوضع قاعدة بيانات للبرامج والدرجات العلمية التي تمنحها الكلية والخطط الدراسية والتوصيف الشامل لكل المواد الدراسية بكل برنامج.

ويقدم مكتب الجودة تقرير شامل لإدارة الكلية  يشتمل على الملاحظات وسبل إصلاح ومعالجة أي قصور إن وجد.

وتمشياً مع المهام والأهداف العامة للكلية وتطبيقاً لمبادئ إدارة الجودة الشاملة تم اتخاذ الإجراءات التالية:

  • رفع كفاءة أعضاء هيأة التدريس عن طريق عقد الندوات وورش العمل والتي من شأنها رفع قدراتهم وتمكينهم من الطرق الحديثة للتعليم والتعلم.
  • التطوير المستمر للمناهج الدراسية.
  • إجراء امتحانات موحدة لكل المجموعات في المادة الواحدة.
  • القيام بمطابقة الامتحانات الجزئية والنهائية مع توصيف المادة العلمية وتوزيع مفرداتها على الأسابيع الدراسية وذلك كمؤشر على مدى التزام عضو هيأة التدريس بالخطة الدراسية الموضوعة لكل مادة.
  • التقييم الذاتي لسير العملية التعليمية للعام الجامعي 2019/2020. والتي تشمل على استبانات للطلبة وأخرى لأعضاء هيأة التدريس تقيس مدى رضاهم عن البرامج وغيرها من الأمور المتعلقة بعملية التعليم والتعلم، والتي تساعد بعد تحليلها على معرفة نقاط الضعف لمعالجتها.
  • تقييم آداء أعضاء هياة التدريس عن طريق برنامج الملاحظة المباشرة وذلك بأن يكلف بعض أعضاء هيأة التدريس من الأكفاء من كل تخصص (لا تقل درجتهم العلمية عن أستاذ مساعد) بزيارات مفاجئة للأساتذة خلال محاضراتهم وكتابة تقرير عن أداء عضو هيأة التدريس واقتراح تطوير لوسائل وطرق التدريس إن دعت الحاجة لذلك.
  • لا يقبل أي عضو هيأة تدريس قار إلا بعد أن يكون قد عمل في الكلية بصفة متعاون لفترة لا تقل عن فصلين دراسيين وبعد إجراء مقابلة شخصية معه وكذلك تقييم أداءه عند قيامه بالتدريس الفعلى خلال الأسبوعين الأولين من الدراسة.

Share This