كلمة رئيس القسم
د. وليد درياق
يُعد قسم اللغة الإيطالية من الاقسام الفعالة في تدريس اللغة الإيطالية وتعليم علومها اللغوية والادبية ونشر الثقافة الإيطالية في ليبيا. ويقدم القسم للطالب تعليما مكثفا في اللغة الإيطالية حتى يتمكن الطالب من أتقان اللغة ومعرفة تاريخ اللغة وتاريخ الحضارة والادب الإيطالي، ويعد قسم اللغة الإيطالية وادابها من الاقسام التي تحصلت على منح دراسية لطلاب اللغة الإيطالية من قبل الخارجية الإيطالية كادعم للطلبة المتفقوقين في اللغة. ويقدم القسم الدعم الكامل للطلبة خلال مسيرتهم التعليمية كيفية تعلم اصول الترجمة الفورية والتحريرية والتتابعية لكي تكون داعما حقيقيا في سوق العمل، كما يقدم برنامج اللغة الإيطالية في خططته الدراسية على تعلم طرق التدريس لتساعد الخريجيين على الانخراط في سوق العلم في المدارس الحكومية والخاصة وكذلك مراكز التدريب.
د. وليد درياق
رئيس قسم اللغة الإيطالية وادابها
الرؤية
إن الرؤية بعيدة المدى لقسم اللغة الايطالية، وهي يمتزج امتزاجا متناسق التنظيم مع رسالته هي العمل في أن تصبح النواة الرئيسية في تثقيف الشعب بأهمية اللغة والأدب الإيطالي، كونه من الآداب التي نورت الفكر الأدبي في أوروبا، حيث انه من احدى مدن ايطاليا الرئيسية (فلورنس) انطلقت حقبة عصور النهضة التي اثارت العالم بآدابها و شخصياتها التي تأثر بها كثير من كتاب أوروبا والعالم. فضلا عن العمل على رفد المجتمع بخريجين أكفاء لغويا قادرين على المضي الأبحاث العلمية والمشاركة في العمل كجسر بين حضارتين قدما في أساسيتين في العالم. |
الرسالة
الخطط التركيز على اكتساب المعرفة في مجال اللغة الإيطالية وآدابها، وتنمية مهارات التفكير العلمي والتأكيد على أهمية دراسة اللغة الإيطالية وآدابها والإنسانيات بصفة عامة وعلى الدور الذي تضطلع به في التنمية البشرية، وتشجيع الابتكار في العملية التعليمية، وفي والبرامج والمقررات الدراسية، وفي البحث العلمي متعدد الرؤى والمناهج والأدوات في المجالات النظرية والتطبيقية، وتوظيف الإمكانات الفكرية والتعليمية والبحثية في خدمة المجتمع. |
توصيف المواد
La lingua araba 03101 تعريف الطالب باللغة العربية وأساسيتها حيث سيركز هذا المقرر على نظام الجملة في اللغة العربية بالإضافة إلى مكملات الجملة المفاعيل والتوابع .Grammatica 1 03105 يهدف مقرر القواعد 1 إلى تعليم أساسيات اللغة الإيطالية بشكل تدريجي وتصاعدي عن طريق استنتاج القواعد والوظائف الخاصة بالتركيبات الداخلية للعبارات الإيطالية لتكوين وعي داخلي عند الطالب لضرورة استخدام اللغة الإيطالية بشكل يتفق مع القواعد اللغوية وتعويده على استخدام المصطلحات الخاصة بالقواعد اللغوية والتطوير التدريجي لقدراته النحوية بهدف تشجيعه على تكوين العبارات والجمل بالعودة إلى مهاراته اللغوية المكتسبة Produzione di testi scritti 1 03103 هذا المقرر يقدم مهارات الكتابة كوسيلة تقييم وتعزيز للقدرات المدروسة بشكل موازي في مادتي القواعد والقراءة. منهجية المقرر ترتكز على استخدام استراتيجيات صوتية وهجائية وكتابية ومفردات لتطوير وتقوية القراءة والكتابة عن طريق تنشيط مهارات الطالب المتعددة وبشكل متزامن. Comprensione di testi scritti 1 03102 مقرر فهم نصوص مكتوبة يقدم جملة من النصوص المبسطة لتمكين الطالب من تطبيق ما اكتسبه من مهارات لغوية ونحوية على هذه النصوص المبسّطة. النصوص المختارة لن تكون نصوصاً حقيقية، بل يقوم الأستاذ بتحوير النص بما يلائم مستوى الطالب: تقليل طول النص، استخدام مفردات أساسية، تقديم الأحداث بتسلسل زمني واضح وغير صعب، استخدام جمل مستقلة بحيث يفهم الطالب الجملة بمعزل عن الجمل السابقة واللاحقة، أزمنة الأفعال ستكون كلها في المضارع مع التقليل من استخدام الضمائر والصيغ اللغوية الصعبة Conversazione e Ascolto A المقرر يعتبر مدخلاً إلى الإنتاج الشفهي باللغة الإيطالية: يرمي المقرر إلى تمكين الطالب من الوصول إلى مستوى أساسي في التعبير عن نفسه بطريقة سليمة ومناسبة لكل المواقف والسياقات وتعليمه كيفية التعرّف على مستويات لهجوية مختلفة من ناطقي اللغة الإيطالية كلغة أم. استعمال اللغة الإيطالية أثناء المحاضرة والتواصل مع الطلبة بها يعزز ممارسة النشاط الشفهي.
Grammatica e fonetica B المقررات الخاصة بالقواعد تتدرج تصاعدياً للوصول بالطالب إلى مستويات مرتفعة من القدرة على استخدام اللغة الإيطالية، تبدأ بقواعد أساسية لتبنى عليها قواعد لاحقة في فصول أخرى، كما أنها ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالصوتيات والكتابة، مما يمكن الطالب من اكتساب مهارات متنوعة. المقرر يركز على الفهم التدريجي للتركيبات اللغوية، بحيث يسهل على الطالب فهم الدرس اللاحق، وعليه، فإن التمارين والتدريبات لها أهمية كبرى في تسلسل المعلومات Testi scelti مقرر نصوص مختارة يقدم جملة من النصوص المبسطة لتمكين الطالب من تطبيق ما اكتسبه من مهارات لغوية ونحوية على هذه النصوص المبسّطة. النصوص المختارة لن تكون نصوصاً حقيقية، بل يقوم الأستاذ بتحوير النص بما يلائم مستوى الطالب: تقليل طول النص، استخدام مفردات أساسية، تقديم الأحداث بتسلسل زمني واضح وغير صعب، استخدام جمل مستقلة بحيث يفهم الطالب الجملة بمعزل عن الجمل السابقة واللاحقة، أزمنة الأفعال ستكون كلها في المضارع مع التقليل من استخدام الضمائر والصيغ اللغوية الصعبة. Forme d’espressione مقرر طرق التعبير يقدم مجموعة من الجمل والعبارات والأمثال الإيطالية التي تستخدم في الحياة اليومية في إيطاليا لتقديم بدائل لغوية وتطوير المخزون اللغوي والثقافي للطلاب. يحرص المقرر على الجمع بين الثقافة والتعلُّم بحيث يفهم الطالب من خلال الدروس أهمية معرفة تاريخ وثقافة المجتمع المراد تعلُّم لغته. تقسم الدروس إلى مستويات مختلفة وهذه المستويات تقسم بدورها إلى ثلاث مناطق جغرافية إيطالية، وهي مناطق ذات تنوع ثقافي وتختلف فيما بينها، حتى يميز الطالب بين اللغة الرسمية واللغة المحكية Grammatica e Morfologia A المقررات الخاصة بالقواعد تتدرج تصاعدياً للوصول بالطالب إلى مستويات مرتفعة من القدرة على استخدام اللغة الإيطالية، تبدأ بقواعد أساسية لتبنى عليها قواعد لاحقة في فصول أخرى، كما أنها ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالصوتيات والكتابة، مما يمكن الطالب من اكتساب مهارات متنوعة. المقرر يركز على الفهم التدريجي للتركيبات اللغوية، بحيث يسهل على الطالب فهم الدرس اللاحق، وعليه، فإن التمارين والتدريبات لها أهمية كبرى في تسلسل المعلومات Testi d’autore مقرر نصوص أصيلة يقدم مجموعة من النصوص الأدبية ذات العلامة الفارقة في إيطاليا، من حيث أهميتها وتأثيرها في المجتمع الإيطالي وجعلت من مؤلفيها مشاهير يعرفهم أي مواطن إيطالي. حيث يدرس الطالب النصوص ويحاول ترجمتها واستنباط أهم المعلومات منها بالإضافة إلى محاولة كتابة تعليقات عليها؛ يعتبر هذا المقرر مدخلاً مبكراً على الأدب الإيطالي Grammatica e Morfologia B المقررات الخاصة بالقواعد تتدرج تصاعدياً للوصول بالطالب إلى مستويات مرتفعة من القدرة على استخدام اللغة الإيطالية، تبدأ بقواعد أساسية لتبنى عليها قواعد لاحقة في فصول أخرى، كما أنها ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالصوتيات والكتابة، مما يمكن الطالب من اكتساب مهارات متنوعة. المقرر يركز على الفهم التدريجي للتركيبات اللغوية، بحيث يسهل على الطالب فهم الدرس اللاحق، وعليه، فإن التمارين والتدريبات لها أهمية كبرى في تسلسل المعلومات Storia della letteratura مقرر تاريخ الأدب يعتبر مقدمة تاريخية بحيث يعطي للطالب فكرة عن التيارات الأدبية المختلفة، والكُتَّاب وأعمالهم الأدبية بشكل منظم وزمني. الإطار الزمني التاريخي للأدب الإيطالي يُقَدَّم في صورة أعمال أدبية تعبر عن الحقبة الزمنية موضع الدراسة مع جداول مختصرة عن حياة الكُتَّاب المهمين مع ومضات سريعة عن الثقافة والحضارة الإيطالية. في هذا المقرر سيتمكن الطلبة من معرفة مراحل تاريخ الأدب الإيطالي، من ولادة اللهجة اللاتينية العامية حتى القرن العشرين. Testi Moderni A مقررات نصوص حديثة (أ / ب) تقدم مجموعة من النصوص في مختلف المجالات: رياضة، أدب، سياسة، تاريخ، اقتصاد، … إلخ؛ بحيث يُلم الطالب بمجموعة كبيرة من المصطلحات التخصصية في كل مجال، لتكون عوناً له في قادم الفصول، خاصة في مقررات الترجمة. النصوص المختارة لن تكون نصوصاً حقيقية، بل يقوم الأستاذ بتحوير النص بما يلائم مستوى الطالب: تقليل طول النص، استخدام مفردات أساسية، تقديم الأحداث بتسلسل زمني واضح وغير صعب، استخدام جمل مستقلة بحيث يفهم الطالب الجملة بمعزل عن الجمل السابقة واللاحقة. Conversazione e Ascolto B يهدف المقرر إلى تطوير المهارات التواصلية المكتسبة في الفصل السابق، المقرر يركّز على نشاطات تدفع الطالب للتواصل والتعبير وطلب البيانات والإخبار وإعطاء وطلب المعلومات المختلفة وخاصةً لتزويده بالطرق الملائمة للنقاش حول ما فهمه وما لم يفهمه. النشاطات المقترحة في هذا المقرر تهدف لتطوير المهارات اللغوية في الاستماع والمحادثة، ويقحم الطالب في مجموعات لفتح باب النقاش والتفاعل، حيث يكون دور الأستاذ في هذا المستوى مقتصراً على إدارة النقاش بين الطلبة. Grammatica A المقررات الخاصة بالقواعد تتدرج تصاعدياً للوصول بالطالب إلى مستويات مرتفعة من القدرة على استخدام اللغة الإيطالية، تبدأ بقواعد أساسية لتبنى عليها قواعد لاحقة في فصول أخرى، كما أنها ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالصوتيات والكتابة، مما يمكن الطالب من اكتساب مهارات متنوعة. المقرر يركز على الفهم التدريجي للتركيبات اللغوية، بحيث يسهل على الطالب فهم الدرس اللاحق، وعليه، فإن التمارين والتدريبات لها أهمية كبرى في تسلسل المعلومات Letteratura e Civiltà A في هذا المقرر سيدرس الطالب بالتفصيل مراحل الأدب الإيطالي التي تناولها في الفصل الرابع بشكل رمزي، ويتعمق في دراسة الحالة الثقافية والحضارية التي كانت وعاءً تطور فيه الأدب الإيطالي منذ النشأة وحتى العصور الوسطى. المقرر يقترح على الطلبة نصوص ومقاطع تشرح البيئة الثقافية والاقتصادية لوضع الأعمال الأدبية في إطارها الإجتماعي والسياسي حتى يحلل الطالب اتجاهات الأدباء ويفسر اختياراتهم Testi Moderni B مقررات نصوص حديثة (أ / ب) تقدم مجموعة من النصوص في مختلف المجالات: رياضة، أدب، سياسة، تاريخ، اقتصاد، … إلخ؛ بحيث يُلم الطالب بمجموعة كبيرة من المصطلحات التخصصية في كل مجال، لتكون عوناً له في قادم الفصول، خاصة في مقررات الترجمة. النصوص المختارة لن تكون نصوصاً حقيقية، بل يقوم الأستاذ بتحوير النص بما يلائم مستوى الطالب: تقليل طول النص، استخدام مفردات أساسية، تقديم الأحداث بتسلسل زمني واضح وغير صعب، استخدام جمل مستقلة بحيث يفهم الطالب الجملة بمعزل عن الجمل السابقة واللاحقة TRADUZIONE POLITICA في مقرر الترجمة السياسية سيُبرز الدور الهام للغة الأم (العربية) في تعلُّم لغةٍ أخرى. ويبدأ الطالب في تعلُّم الترجمة بدايةً من نصوص قصيرة وصولاً إلى أخبارٍ سياسة ورياضية واقتصادية ومقالات عامة عن السياسة والعلاقات بين الدول. النصوص المقترحة ستكون متدرجة الصعوبة وتعالج مشاكل الترجمة ومساعدة الطالب على إيجاد الحلول لها وترجمة المحتوى والمضمون لا ترجمة حرفية كلمة بكلمة Composizione مقرر الكتابة تهدف إلى تطوير مهارات الطلاب لاستخدام اللغة الإيطالية بشكل أفضل، وخاصة ما يتعلق بقدرات فهم وتلخيص وإعادة صياغة النصوص، وهي قدرات مفتاحية يحرص المقرر على أن يكتسبها الطلاب لمساعدتهم في تطوير مهارات الدراسة والتعلم في مستوى جامعي CONVERSAZIONE A يهدف المقرر إلى تطوير المهارات التواصلية المكتسبة في الفصل السابق، المقرر يركّز على نشاطات تدفع الطالب للتواصل والتعبير وطلب البيانات والإخبار وإعطاء وطلب المعلومات المختلفة وخاصةً لتزويده بالطرق الملائمة للنقاش حول ما فهمه وما لم يفهمه. النشاطات المقترحة في هذا المقرر تهدف لتطوير المهارات اللغوية في الاستماع والمحادثة، ويقحم الطالب في مجموعات لفتح باب النقاش والتفاعل، حيث يكون دور الأستاذ في هذا المستوى مقتصراً على إدارة النقاش بين الطلبة Grammatica B المقررات الخاصة بالقواعد تتدرج تصاعدياً للوصول بالطالب إلى مستويات مرتفعة من القدرة على استخدام اللغة الإيطالية، تبدأ بقواعد أساسية لتبنى عليها قواعد لاحقة في فصول أخرى، كما أنها ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالصوتيات والكتابة، مما يمكن الطالب من اكتساب مهارات متنوعة. المقرر يركز على الفهم التدريجي للتركيبات اللغوية، بحيث يسهل على الطالب فهم الدرس اللاحق، وعليه، فإن التمارين والتدريبات لها أهمية كبرى في تسلسل المعلومات Letteratura e civiltà B في هذا المقرر سيدرس الطالب بالتفصيل مراحل الأدب الإيطالي التي تناولها في الفصل الرابع بشكل رمزي، ويتعمق في دراسة الحالة الثقافية والحضارية التي كانت وعاءً تطور فيه الأدب الإيطالي منذ النشأة وحتى العصور الوسطي. المقرر يقترح على الطلبة نصوص ومقاطع تشرح البيئة الثقافية والاقتصادية لوضع الأعمال الأدبية في إطارها الاجتماعي والسياسي حتى يحلل الطالب اتجاهات الأدباء ويفسر اختياراتهم. Testi di prosa e poesia في مقرر الشعر والنثر تتم قراءة وتحليل وتفسير القصائد النثرية والشعرية لنخبة من الشعراء الإيطاليين المعاصرين. يتعلم الطالب في هذا المقرر أهم مميزات النصوص الشعرية وأهم الفروق بين الشعر والنثر، كما يفسر الأبيات بالنظر إلى الرموز والمعاني المجازية التي يستخدمها كل شاعر. في هذا المقرر يتعرف الطالب على أهم المحسنات البلاغية وتقسيماتها (صوتية، دلالية) وتقسيم البيت الشعري وعدد مقاطعة الصوتية وسرعة أو بطء وتيرته Linguistica A المقرر يرمي لتزويد الطلبة بالمعرفة الكافية عن أساسيات علم اللغة التي تسمح لهم بفهم وظائف اللغة الإنسانية في السياق التاريخي والمجتمعي. في نهاية المقرر سيتمكن الطالب من اكتساب المعرفة اللازمة عن الأسس النظرية والمنهجية التي تنظم الدراسة العلمية للغة الإنسانية. هذه المعرفة ستكون بمثابة الأساس نحو تكوين القدرات اللغوية الملائمة لفهم واستخدام أدوات التواصل في مختلف البيئات Metodi di ricerca مقرر مناهج البحث يؤهل ويعدّ الطالب لمعرفة كيفية إعداد وكتابة بحث التخرج أو أي نصوص علمية بشكل أكاديمي، عن طريق تعليمه مراحل إعداد النص الأكاديمي، بدءً من اختيار البحث، التوثيق وجمع المصادر والبحث عنها بالإضافة إلى التقسيم الداخلي للبحوث الأكاديمية Romanzo e novella مقرر الرواية والقصة يرمي إلى تعريف الطالب بهاذين الجنسين السرديين، وأهم الفروقات بينهما، ومهارات قراءة الرواية وتحليلها بمعرفة مكوناتها وأهم مميزاتها التي تميزها عن القصة القصيرة. المقرر يرمي إلى تعليم الطلاب كيفية قراءة وتحليل وتفسير المقاطع الأدبية عن طريق تأمل العمل الأدبي وتطوير مهاراتهم في التحليل النقدي، حيث يتناول المقرر جملة من النصوص الأدبية لأهم الكتاب المعاصرين، سواء كتاب القصة القصيرة أو الروائيين Tema A في هذا المقرر يعمق الطالب معرفته بالكتابة ومهاراتها، ويدرس بالتفصيل شروط ومميزات النص المكتوب، ويتعلم أنواع النصوص ومهارات كتابة كل نوع. كما سيدرس طرق القراءة وكيفية استخلاص المعلومات من النصوص بحسب المعلومات المطلوب استخلاصها وذلك عن طريق تعلُّم كتابة الملاحظات ورسم الخرائط الذهنية لفهم النصوص. سيتعلم الطالب في هذا المقرر طريقة كتابة النص الوصفي وطريق الوصف وتبايناتها بحسب الشيء الموصوف، كما سيقرأ أمثلة من روايات وقصص يكون فيها الوصف لإنسان أو حيوان أو مكان أو شيء Traduzione letteraria في مقرر الترجمة السياسية سيُبرز الدور الهام للغة الأم (العربية) في تعلُّم لغةٍ أخرى. ويبدأ الطالب في تعلُّم الترجمة بدايةً من نصوص قصيرة وصولاً إلى مقالات عامة أو قصائد شعرية أو قصص قصيرة ليتدرّب على الترجمة الأدبية. النصوص الأدبية المقترحة ستكون متدرجة الصعوبة وتعالج مشاكل الترجمة ومساعدة الطالب على إيجاد الحلول لها وترجمة المحتوى والمضمون لا ترجمة حرفية كلمة بكلمة Letteratura contemporanea المقرر يقترح قراءة وتحليل وتفسير مقاطع أدبية لكتاب إيطاليين معاصرين، لتقوية القدرة على التحليل النقدي لدى الطلبة، سيتناول الطلبة بالتحليل أشهر الأعمال الأدبية وأكثرها شعبية ودور الكُتَّاب في مجتمعه. يرمي المقرر إلى جعل الطالب يكتسب منهجية علمية في تحليل الأعمال الأدبية المعاصرة سواء السردية أو المسرحية. Linguistica B المقرر يرمي لتزويد الطلبة بالمعرفة الكافية عن أساسيات علم اللغة التي تسمح لهم بفهم وظائف اللغة الإنسانية في السياق التاريخي والمجتمعي. في نهاية المقرر سيتمكن الطالب من اكتساب المعرفة اللازمة عن الأسس النظرية والمنهجية التي تنظم الدراسة العلمية للغة الإنسانية. هذه المعرفة ستكون بمثابة الأساس نحو تكوين القدرات اللغوية الملائمة لفهم واستخدام أدوات التواصل في مختلف البيئات Tema B المقرر يرمي إلى تعميق المعرفة بالنصوص وأنواعها ومميزاتها وتطوير المهارات الكتابية للطلاب عن طريق دراسة أنواع النصوص بالتفصيل والممارسة. كما يقدم المقرر للطلاب المعرفة اللازمة بالنصوص الوصفية والروائية والحجاجية لما لها من أهمية في المجال الأكاديمي، ومن جهة أخرى يتعلم الطلاب كيفية تحليل النصوص من الناحية اللغة والأسلوب والمحتوى Conversazione B يهدف المقرر إلى تطوير المهارات التواصلية المكتسبة في الفصل السابق، المقرر يركّز على نشاطات تدفع الطالب للتواصل والتعبير وطلب البيانات والإخبار وإعطاء وطلب المعلومات المختلفة وخاصةً لتزويده بالطرق الملائمة للنقاش حول ما فهمه وما لم يفهمه. النشاطات المقترحة في هذا المقرر تهدف لتطوير المهارات اللغوية في الاستماع والمحادثة، ويقحم الطالب في مجموعات لفتح باب النقاش والتفاعل، حيث يكون دور الأستاذ في هذا المستوى مقتصراً على إدارة النقاش بين الطلبة. Dissertazione مقرر بحث التخرج يؤهل ويعدّ الطالب لمعرفة كيفية إعداد وكتابة بحث التخرج أو أي نصوص علمية بشكل أكاديمي، عن طريق تعليمه مراحل إعداد النص الأكاديمي، بدءً من اختيار البحث، التوثيق وجمع المصادر والبحث عنها بالإضافة إلى التقسيم الداخلي للبحوث الأكاديمية.
|